تقيم الايفون اكس اس ماكس بالنسبة للكاميرا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 

كنت منتظر التقرير من موقع DXOMARK  ( الموقع هذا يعتبر المقياس الحقيقي لاي جهاز يصور ) مثلا كاميرات و عدسات و منذ مده بداو في تقييم عدسات الهواتف المحموله بكل انواعها. 

قبل يومين تقريبا تم اصدار و الاعلان عن هاتف هواوي الجديد. و قبلها كان الايفون اكس اس و الماكس. بحكم عدم امتلاكي للهواوي قررت ان اخذ التقرير من الموقع الموثوق. 

فالتقرير كالتالي: 

الايفون اكس اس ماكس حل في المرتبة الثانيه في التقييم حتى الان للكاميرا الخلفية. و كان في المرتبه الاولى الهواوي بي ٢٠ برو. 

التقييم بني على اساس تصوير الصور و الفيديو. التقرير قال: ان الايفون اكس اس ماكس يحمل حساس في الكاميرا الثنائية الخلفية للجهاز اكبر من ذي قبل. 

و كذلك تبين انه العدسة ما زالت تسخدم ٦ قنوات لمرور الضوء الى الحساس كما في السابق و كذلك فتحة العدسة لم تكبر عن السابق و اللتي تعرف f 1/8   و للعدسة ذات البعد البؤري البعيد المعروف ( الزووم ) مازال f2.4. و تبين انه العدستان تحملان مانع اهتزاز فيهما. 

التقييم كما اسلفت وضع الايفون في المرتبه الثانيه بعد ان جمع ١٠٥ نقاط بينما الهواوي جمع ١٠٩ نقطة.  الفرق كان في الفيديو حيث تفوق الهواوي بهذه النقاط البيسطة فيها. 

السلبيات كانت كالتالي: 

الفلاش في الصور عادة يكون ليس بالشكل السليم ( Underexposed ) 

حساسية الالوان في التحبيب للصور ملحوظة بشكل كبير جدا عندما يكون التصوير في الامكان ذات الاضائه المنخفضة و في الظلال ذات التبيان العالي. ( المقصود عندما تكون الصورة في الظل و فيها حدة في التدرج اللوني ) 

ضياع الحدة في التفاصيل و زيادة الازاج اللوني (التحبيب في الصور ) عندما يكون التصوير باستخدام الزووم. 

وجهة نظري الشخصية للتقرير هذا، بانه جيد. و لكن ! 

انا كمصور محترف درست التصوير الفوتغرافي دائما ما اجد ان التصوير بالهواتف المحمولة حتى و ان كانت ذات جودة عاليه ينقصها الكثير للوصول لمستوى الكميرات الاحترافية DSLR او مثلا RED للتصوير السنمائي. اي تصوير باي جهاز يحتاج الى معالجة و تحسين من طرف اخر. و هذا طبيعي. 

انا كمستخدم للايفون، راضي كل الرضى باي نتيجة استخدمت فيها الايفون. فالتقرير جيد و مفيد لمن يهتم بادق التفاصيل الخاصة بالتصوير. 

3 آراء على “تقيم الايفون اكس اس ماكس بالنسبة للكاميرا”

  1. [QUOTE=”sahara, post: 259542, member: 24080″]حقيقة لم اتوقع ان الشركات الهواتف الصينية ستكون بهذا التطور[/QUOTE]

    صحيح و لكن مازلت اعتقد انه التقييم جيد لجوال ذو نظام مرن و سهل. و في الأخير كلهم نسخه من بعض 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *