معالج A14X لأول ماك من ابل سيليكون قريبا في مرحله الانتاج

M2

المدير
طاقم الإدارة

سيدخل معالج A14X الذي يعتمد على 5 نانومتر من ابل ، والمخصص لأول ماك Apple Silicon والجيل التالي من iPad Pro ، الإنتاج الضخم في الربع الأخير من هذا العام ، وفقًا لتقارير DigiTimes.

1599666134796.png


في العام الماضي ، أعلنت TSMC عن استثمار بقيمة 25 مليار دولار في تقنية 5nm node الجديدة في محاولة للبقاء المورد الحصري لمعالجات ابل.

ذكر تقرير صدر في أواخر الشهر الماضي من صحيفة تشاينا تايمز أن أول جهاز ماك Apple Silicon يستخدم معالج TSMC 5nm سيتم إطلاقه بحلول نهاية العام في شكل MacBook خفيف الوزن للغاية بحجم 12 بوصة مع عمر بطارية يتراوح بين 15 و 20 ساعات.

وفقًا لمصادر التقرير الصيني ، سيستخدم جهاز MacBook مقاس 12 بوصة معالج A14X ، والذي يعتمد على شريحة A14 ذات 5 نانومتر والتي سيتم استخدامها في طرازات iPhone 12 القادمة. وذكر التقرير أن A14X ، الذي يحمل الاسم الرمزي "Tonga" ، من المقرر استخدامه أيضًا في الجيل التالي من iPad Pro وسيبدأ الإنتاج بحلول نهاية العام.

أعلنت شركة ابل في مؤتمر مطوري WWDC في يونيو أن أجهزة الماك الخاصة بها ستنتقل من وحدات المعالجة المركزية المستندة إلى Intel x86 إلى معالجات Apple Silicon المصممة ذاتيًا والقائمة على Arm خلال العامين المقبلين. قالت Bloomberg إن شركة آبل تقوم حاليًا بتطوير ما لا يقل عن ثلاثة معالجات Mac تعتمد على شريحة A14.


وفقًا ل Bloomberg ستحتوي معالجات الماك الأولى على 12 نواة ، بما في ذلك ثمانية نوى عالية الأداء وأربعة أنوية موفرة للطاقة. يقال إن شركة ابل تستكشف معالجات Mac بأكثر من 12 نواة في المستقبل ، حيث تصمم الشركة بالفعل جيلًا ثانيًا من معالجات Mac استنادًا إلى شريحة A15.

يُشاع أن شركة آبل تخطط لإصدار جهاز iPad Pro متطور مقاس 12.9 بوصة مزود بشاشة mini-LED مقدمة من شركة Innolux في النصف الأول من عام 2021. كانت شركة ابل تخطط في الأصل لإطلاق الجهاز في خريف عام 2020 ، لكنها لم تتمكن من ذلك بسبب الأزمة الصحية العالمية ، والآن تقترح مصادر متعددة إطلاقًا عام 2021. يقال إن الإنتاج التجريبي لجهاز iPad Pro الجديد بدأ في يونيو.​
 
الأعلى