تطبيقات الماكنتوش العربية القديمة

مجرِب

عضو متألق
يوجد الكثير من الاهتمام بتطبيقات الماكنتوش الكلاسيكية القديمة (المنتجة خلال عقدي الثمانينات والتسعينات). وعلى الرغم من وجود تطبيقات عربية ومعرّبة تم إنتاجها في تلك الفترة، إلا أنها غير متوفرة على الإنترنت (بحسب بحثي). فهل يا ترى يوجد أرشيف لهذه التطبيقات، خاصة تلك التي صنعت النشر المكتبي في العالم العربي؟ وإن لم يوجد، فما السبيل لإيجاده؟ هل مازال مستخدمو الماك القدماء في عالمنا العربي يحتفظون بتلك التطبيقات على أقراص (فلوبي أو سي دي)؟

أتمنى أن نتعاون للحفاظ على هذا الإرث :)

وشكراً ،،
 

احمد صلاح

Latinooo
طاقم الإدارة
اهلا و سهلا.

لا اعتقد انه الأرشيف للتطبيقات القديمة او الكلاسيكية لها اهميه للمستخدم الحالي ( الجديد ) او حتى القديم. الأنظمة القديمة اصبحت طي النسيان.

انا شخصيا لا يوجد لي اي تطبيق كأرشيف ;)
 

مجرِب

عضو متألق
بالعكس ،، هناك كثيرون يهتمون بالتطبيقات القديمة وذلك لعدة أسباب منها:

- استخدام التطبيقات القديمة لفتح الملفات المعمولة بها. دور النشر مثلاً تحتاج تلك التطبيقات لفتح ملفات الكتب المنشورة سابقاً، كذلك الحال مع ملفات المحاسبة وقواعد البيانات وحتى الملفات والوثائق الشخصية القديمة.
- الطلاب والباحثين ومتاحف التقنية والمكتبات تهتم بهذه التطبيقات وتحرص على استمرار عملها لأغراض البحث وتدوين التاريخ ونحوها.
- الكثير من التطبيقات القديمة ما تزال تؤدي الغرض مما يجعلها خياراً أمام الذين لا يرغبون في شراء التطبيقات الجديدة بأسعار مرتفعة. مثلاً، يوجد الكثير من الألعاب للأنظمة القديمة ما تزال ممتعة ومسلية. كذلك بعض برامج التصميم والمحاسبة القديمة ما تزال تُستخَدم حتى اليوم.
- هواة جمع الأجهزة القديمة يبحثون عن البرامج القديمة لتشغيلها على الأجهزة التي يجمعونها.
- أخيراً، يوجد عند الكثيرين (وخاصة من تقدم بهم العمر) حنين للماضي (نستولجا) ويرغبون بالعودة بالذاكرة للأيام الأولى لاستخدام الكمبيوتر وما يصاحب هذا من متعة وتسلية.
 

مجرِب

عضو متألق
بعد عدة ساعات من كتابة ردي أعلاه، ظهر هذا الفيديو على اليوتيوب:

وهو الحلقة الأولى في سلسلة تحكي استعادة بيانات بحث أركيولوجي تم في جامعة إلينيو في سبعينات القرن الماضي. حيث وجدوا بيانات البحث مخزنة على أقراص مرنة مقاس ٨ إنش كانت تستخدم لحواسيب IBM 360 القديمة. ولاستعادة هذه البيانات الهامة فهم بحاجة لأجهزة وبرامج قديمة لقراءتها ومن ثم كتابتها مجدداً بصيغة جديدة حتى يتمكن المجتمع العلمي من الاستفادة منها اليوم.
 
الأعلى