• مؤتمر ابل القادم

تقرير عن نظام كاتالينا macOS

احمد صلاح

Latinooo
طاقم الإدارة
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

اعلنت ابل خلال مؤتمر المطورين يوم امس عن النظام الجديد لاجهزة الماك macOS و اللذي سوف يحمل اسم جزيرة كاتالينا. ( الجزيرة موجودة بالقرب من مدينة لوس انجليس و تعتبر جميلة جدا و مركز سياحة جميل)



fullsizeoutput_709a.jpeg


الاضافات الجديدة في النظام هي تتعلق في عدة امور اخلصها لكم كالتالي:





١- الاي تونز، اهم الاشياء فيها كانت عند ربط الجهاز بالكيبل كان يظهر رسالة تحذيريه مزعجة تفيد بانه سوف هل تريد الوثوق و هل تريد التزامن .. الخ. الان مع التحديث الجديد كل اللي عليكم فعله هو و لا شي !! المقصود انه الجهاز المربوط سوف يـظهر في القائمة على اليسار. و بالتالي مافي اي رسالة مزعجة.


و كذلك ابل ميوزك سوف يكون مربوط بالجهاز و محدد جميع المحطات و الفيديوهات و كل شي و سوف يتم الربط بينهم و حتى الملفات الصوتيه اللتي حملتموها من تطبيقات خارج ابل ميوزك سوف يتم معرفة مكانها و جعلها تعمل بسلاسة في التطبيق.





٢- تلفزيون ابل، سوف يكون نفس التبطيق في ابل تي في و الاي او اس. بالمختصر التزامن سوف يكون سلس و سريع بالكامل. نفس ابل بودكاست اللذي سوف يوفر اكثر من نصف مليون عرض في المكتبة و تزامنها مع الاجهزة.





٣- sidecar خدمة جديدة في النظام و هي تستطيع استخدام الايباد كشاشة ثانوية و باستخدام قلم الايباد تستطيع التحكم بشكل كامل في التطبيق. الخاصية بنائا على ما قيل في المؤتمر ممكن يكون سلكيا او لا سلكيا. الخدمة هذه من وجهة نظري ممتازة للفنانين و المطورين و حتى محبي الالعاب.





٤- ذوي الاحتياجات الخاصة كتالينا لم تنساهم، فالنظام اصبح بشكل كامل قابل للاستخدام بالاوامر الصوتيه دون الحاجة لحفظ الاوامر مسبقا.





٥- البحث عن الايفون، Find my iphone الان سوف يعمل بشكل اكبر من ذي قبل بحيث حتى اذا كان الجهاز مغلقا او مسروق. فانه يتم ارسال اشارة عن طريق البلوتوث الى الاجهرة القريبة منه و بالتالي تحديد المكان عن طريق حسابك في الاي كلاود. فمن الضروري جدا تحديث حسابك بالاي كلاود و جعله مربوطا بجميع اجهزتك.





٦- احدى الخصائص المحببه لي هي الاشراف العائلي ( تحديد الوقت ) الموجودة في نظام الاي او اس، و الان اصبحت متوفره في نظام الماك او اس. تستطيع ان تتحكم في التوقيت و التطبيقات و غيرها عن طريق اي جهاز مربوط بنفس الحساب او من خلال الاشراف العائلي.





طيب ، الان نحتاج الى معرفة الاجهزة اللتي سوف يكون فيها النظام او المسموح لنا بتحميل نظام كتالينا عليه:



الجهازتاريخ التصنيع
MacBookمن اواخر ٢٠١٥ و ما بعد
MacBook Airمن اواخر ٢٠١٢ و ما بعد
MacBook Proمن اواخر ٢٠١٢ و ما بعد
Mac miniمن اواخر ٢٠١٢ و ما بعد
iMacمن اواخر ٢٠١٢ و ما بعد
iMac Proمن اواخر ٢٠١٧ و ما بعد
Mac Proمن اواخر ٢٠١٣ و ما بعد


طبعا النظام سوف يكون متاحا في الخريف ان شاء الله اي بعد ٣ اشهر
 
الأعلى