1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. تم فتح قسم معرض الوسائط للاعضاء، بحيث يكون هناك بالامكان تحميل الصور و الفيديوهات المصورة من اجهزة ios، تستطيعوا الاستفادة منها عن طريق الرابط التالي: المعرض.

عشرة اختراعات مهمة لم تضع أصحابها في مصاف الأثرياء

الموضوع في 'خارج التغطية' بواسطة omar, بتاريخ ‏06-07-2013.

  1. slide.jpg

    لم يجن دوغ أنغيلبارت الذي فارق الحياة عن 88 عاما أيه أموال باختراعه ماوس الكومبيوتر. هنا عشرة اختراعات لم تضع بأصحابها الى مصاف الأثرياء:

    1. مصابيح "إل إي دي"

    عندما اخترع نك هولونياك الابن اول مصباح "إل إي دي" عملي ومفيد في العام 1962، توقّع أن يحل اختراعه يوماً ما محل مصبايح أديسون. ورأى زملاء هولنياك انه ينبغي منحه جائزة نوبل، بينما قال المخترع بتواضع: "من السخف ان تفكر أن هناك من يدين لك بشيء. يكفي أننا محظوظون لكوننا أحياء".

    2. ورقة التنبيه اللاصقة

    وهي من اختراع وتطوير كل من الدكتور سبنسر سيلفر وزميله آرت فراي. يباع سنوياً 3 مليارات دفتر أوراق تنبيه لاصقة. لكن مخترعيها يصفان نفسيهما بأنهما مرتاحان مادياً وليسا ثريين.

    3. بندقية كلاشنيكوف (إيه كاي-47)

    اخترعت بندقية كلاشينكوف، أو إيه كاي-47، من قبل الجندي السوفييتي ميخائيل كلاشنيكوف بينما كان يتعافى في المستشفى من جروح أصيب بها في الحرب العالمية الثانية. يقول كلاشنيكوف إنه اخترعها لتستفيد منها بلاده.

    4. قلم الياقوت

    اخترعت ماري كيليك قلم الياقوت لآلة تسجيل لكنها لم تتمكن من ترخيصها. واستغرقت محاولات لحصول على براءة اختراع سنوات، وبالتالي، لم تجنِ أية أموال.
    فازت ماري في العام 1958 بدعوى قضائية ضد شركة الالكترونيات "باي" Pye، لكن أفلست في العام التالي.

    130705150713__68550352_hovercraft_pa.jpg
    لمكنسة الكهربائية وعلب الصفيح لاختبار محاولة تطوير المركبة الحوامة

    5. المركبة الحوامة

    استخدم السير كريستوفر كوكريل المكنسة الكهربائية وعلب الصفيح لاختبار محاولة تطوير المركبة الحوامة، والتي عبرت في أول تحليق لها كاليه ودوفر في العام 1959.
    تم الاعتراف باختراع كوكريل، لكنه سعى لسنوات للحصول على مبلغ مقطوع من المال من المؤسسة الوطنية للبحوث (بريطانية).

    6. لعبة الفيديو تتريس

    طوّر المبرمج الروسي آليكسي باجيتنوف لعبة تتريس بالتعاون مع زملائه في مركز البحوث الممول من الحكومة الروسية في العام 1985. ولم يبدأ بحصد عائدات الاختراع هذا إلا بعد 10 سنوات، عندما أسس شركة تتريس.

    7. الراديو اللاسلكي (ترانزيستور)

    قال المخترع تريفور بايليس حديثاً انه لم يعد يحتمل نفقات العيش في منزله في تويكنام بلندن، لأنه، ورغم مبيعات الجهاز الذي اخترعه والتي قدرت بالملايين في جميع أنحاء العالم، إلا أن الشركة التي تعاون معها للتسويق لاختراعه إلتفّت حول تصميمه مما أفقده السيطرة على المنتج و الأرباح.
    يقول: "معظمنا لا يهدف من الاختراع الى جني المال وإنما من أجل إحداث ضجة. أدرك أنني تركت على الأقل بصمتي على الراديو واللاسلكي وغيرهما من اختراعاتي".
    130705150658__68550354_karaoke_getty.jpg
    لم يسجل اينو براءة اختراع الكارايوكي

    8. آلة الكارايوكي

    جنى رجل الاعمال الياباني دايسوكي اينو المال من العزف على الطبلة ضمن فرقة موسيقية داعمة تتيح لرواد الحانات التقاط الميكروفون والغناء.
    وعجز اينو ذات مرة عن جمع الفرقة الموسيقية، فاستعاض عنها بتشغيل الموسيقى على شريط، وصنع لاحقاً 11 آلة كارايوكي أو أوركسترا فارغة وراح يؤجرها. لكنه لم يسجل براءة اختراعه ولم يجن منه شيئاً.

    9. أم بي 3

    تحولت أم بي 3 سريعاً الى معيار في نقل الموسيقى عبر الإنترنت.
    بدأ طالب الدكتوراه الألماني كارلهاينز براندنبيرغ العمل على مشروع أم بي 3 في الثمانينيات، لكن عدم توفر المال لديه لتوزيع البرنامج، جرى تسويقه على أنه تجريبي.
    10. شبكة الويب العالمية

    في النهاية، يبقى الأبرز على هذه القائمة السير تيم بيرنرز- لي، الذي اخترع شبكة الإنترنت لمساعدة العلماء في مختبر البحوث الأوروبية في سيرن. يقول بيرنرز- لي إن سر النجاح السريع لاختراعه تمثل في انه كان متاحاً بحرية.
    130705150634__68549692_bernerslee.jpg
    تيم بيرنرز-لي جنى المليارات

    لم يكن الدافع وراء كل اختراع جني المال، وإنما تقديم مساهمة تصب في "المصلحة العامة"، على حد قول الدكتور تيلي بليث، حارس الهندسة والتكنولوجيا في متحف العلوم.
    ويقول: "نميل إلى التركيز على التنمية التجارية ولكن، في الواقع، غالبا ما كانت البحوث العامة والحكومية هي ما أوصل الاختراعات إلى هذه المرحلة"،
    ويضيف الدكتور بليث: "اذا نظرت الى جهاز الآي فون، ستعتقد انه اختراع عظيم لستيف جوبز وشركة آبل، ولكن النظر في المكونات الحيوية للجهاز، مثل الشاشة والرقاقة والمعالج وأصولها، كلها طوّرت في بحوث جرى تمويلها حكومياً."
    ويلفت الى ان "هناك الكثير من البحوث المتطورة التي نتجت عن التفكير في مرافق البحوث العامة من أجل خير الإنسانية بدلا من كسب المال".
    هذا المحتوى من: بي بي سي
     
  2. ويجب علينا أن نحييهم ..
    في الحقيقة ومن منظور يعتبره الكثير فلسفي ..
    هذه المباديء وإلا فلا ..
    نعم المادة ضرورية بل متطلب حياتي ، لكن المبدأ والنية والواقعية فيهما هي من تميز الإنسان .
    أنا أعتبره نبل منهم خصوصا بأنهم لم يسعوا وراء الثراء بطمع وجشع ، بل وبقناعة تامة عبروا عن السبب وراء ما قدموه.
    لا زلت أتذكر مناقشتنا للدكتور على هرم ماسلو .. وأن تحقيق الذات ربما يكون بعيداً كل البعد عما أنتجه المرء طيلة عمره.
    ليست الشهرة المرام .. ولا الثراء السعادة .
    تحية لك عمر.
     
  3. معاكِ 100% وازيد انا مع المبدع كلاشينكوف. فقد كسر احتكار الصناعات الغربية.
     
  4. الاختراعات من اجل الربح دائماً تنهار امام من يكسر احتكارها او تفقد اهتمام الناس تدريجياً او تفقد الحاجة اليها من الاساس.. عموماً قوانين حفظ الملكية و الحقوق هدفها استغلال بشع لحاجة الانسان و استثمارها لمصلحة الشركات.
     
  5. الاخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    اولا بعد الشكر لمجودك الكريم، لدي بعض التعليق على موضوع أم بي 3 فانا اعمل في معهد فراونهوفر الالماني صاحب حقوق نشر أم بي 3 عالميا والزميل البروفسور كارلهاينز براندنبيرغ ليس الا فرد من مجموعة عمل، اما القصة التي تروج بانه الاب الوحيد ام بي ٣ فهذه قصة غير واقعية اما لما يتعلق بي ام بي ٣ فهو كان وما زال يجني العديد من الملايين في كل عام.
    المعذرة اردت التوضيح فقط
     
    أعجب بهذه المشاركة Diamond Ice
الوسوم: إضافة وسوم

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...
جاري تحميل الصفحة...