خبر موقع عربي يكشف ثغرة خطيرة في نظام تشغيل iOS 5.0.1

shiko

عضوية ذهبية


اعلن الموقع العربي "ايفون اسلام" المتخصص لاجهزة الايفون عن اكتشافه ثغره في نظام التشغيل (iOS 5.0.1) لجهاز آيفون المقدم من شركة آبل تمكن اي شخص من الدخول لسجل المكالمات السابقة وسجل المتصلين مع امكانية اجراء مكالمات وتعديل ارقام المتصلين حتى وإن كان الهاتف مفعل عليه رمز الدخول.

جدير بالذكر أن أول من اكتشف هذه الثغرة هو "صفوان سابا" وقام بإرسالها للموقع حتى يتم التأكد منها على باقي الأجهزة ومعرفة مدى خطورتها وهو ما تم تأكيده على كل أجهزة الايفون التي تعمل بنفس النظام ودعى بالموقع لنشر الفيديو التالي لتحذير المستخدمين منها واعلانها لآبل حتى تقوم بالتعامل مع الأمر.

الثغرة ببساطه تحدث عند الاتصال على الهاتف المراد الدخول عليه من ثم التوجه الى مكان لا يوجد فيه تغطية إرسال (او تقم بسحب كارت السيم ثم تضعه مرة اخرى) بعدها تقوم بسحب المكالمة الفائتة من مركز الإشعارات لتحصل على خطأ ان الهاتف غير قادر على اتمام المكالمة من ثم ينقلك الى تطبيق المتصلين ويعطيك كامل التحكم فيه والقدرة على الإتصال وغيرها من المهام المتعلقة بهذا التطبيق.
وعليه قام الموقع بطرح طريقة لسد الثغرة بشكل مؤقت من خلال الغاء إظهار الإشعارات في شاشة القفل، عن طريق إعدادت الإشعارات.
واخيرًا اضاف الموقع:

نعلم ان الثغرات تعطيك شعور بعدم الآمان، لكن هذه الثغرة مختلفة فمكتشفيها ومقدميها للعالم هم اخوتك، وهذا شيئ رائع ان نشارك في التقنية بإيجابية ودائماً يكون لنا تأثير على العالم كله. ومن المتوقع على أي حال ان تصدر آبل تحديث جديد في 9 مارس فنأمل ان لا يكون الأوان قد فات لترقيع هذه الثغرة الخطيرة.

المثير في الخبر إن هذه ربما هي المرة الأولى التي نرى فيها مثل هذه المشاركات العربية في مجال التقنية وهو الامر الذي يثير التساؤل
ترى هل نرى للعرب دورًا أكبر وأوسع في مجال البرمجيات والتقنية في الفترات القادمة ام هي مجرد مصادفة بحتة من احد المهتمين او المستخدمين؟
شاركونا ارائكم وتعليقاتم بخصوص الموضوع على ماك ارابيا.

 

spotlight

عضوية ذهبية
شكرا على الخبر اخي العزيز
لا استطيع ان اسمي هذا بالثغرة الخطيرة، هناك نوع من المبالغة و التخويف
فقدانك لجهازك و وصوله الى يد اخرى هو اكبر مشكلة ، لانة سيكون بالامكان الحصول على معظم البيانات ان لم يكن جميعها عبر استخدام جهاز كمبيوتر بنا في ذلك الصور
 

iSkyFalConS

مصمم ومبرمج خطوط
بنسبة للموضوع بأمكان المشاهد مشاهدة تقييم الفيديو على اليتيوب ليعرف مدى عضمة الأكتشاف العظيم الذي حققه أيفون اسلام!
 
ا

الطاهر

Guest
الثغرة ببساطه تحدث عند الاتصال على الهاتف المراد الدخول عليه من ثم التوجه الى مكان لا يوجد فيه تغطية إرسال (او تقم بسحب كارت السيم ثم تضعه مرة اخرى)​
يعني بدون توفر شرط منطقة (خارج التغطية) او سحب الشريحة ليس هناك خوف .. اي انها بصراحة ليست ثغرة او على الاقل لا يمكن ان نعتبرها ثغرة.

ومثل ما تفضل:
لا استطيع ان اسمي هذا بالثغرة الخطيرة، هناك نوع من المبالغة والتخويف
فقدانك لجهازك و وصوله الى يد اخرى هو اكبر مشكلة ، لانة سيكون بالامكان الحصول على معظم البيانات ان لم يكن جميعها عبر استخدام جهاز كمبيوتر بنا في ذلك الصور
سرقة الجهاز اهم بكثير من هذه (الثغرة) فعندما يسرق الجهاز راحت علينا.
 

فوهد الفوهد

عضو متألق
الي المكتشف لهذه الثغره الف تحيه والي الامام يارجل
 
الأعلى