هل تخاف على بياناتك الشخصية من قبل متطفل ؟ لا تخف

iramadah

مشرف سابق
السلام عليكم

قرأنا قبل أيام في المنتدى عن موضوع تعلمنا من خلاله أهمية الحفاظ على البيانات لكي لا تصل الى أناس مريضه نفسيا تستغل جهل او طيبه قلب المستخدم لأجهزه التكنولوجيا عن طريق استعاده ملفاتهم الخاصه واستبزازهم او بيعها على الانترنت او ايا كان الغرض.

الحقيقه الموضوع مخزي ولا يوجد الشيء الكثير اللذي يمكننا عمله غير الاحتياط، من هذا الباب سأقوم بشرح طريقه قرأت عنها في الانترنت ثم في كتاب تعرف الى mac ثم رجعت قرأت عنها في الانترنت لكي افهم طريقه عملها جيداً، اكتشفت ايضا ان هناك الكثير يفهم هذه الطريقه على اساس انها طريقه لصيانه اجهزه الماك وهي مختلفه مئه درجه.

إذا كم مرة اختي واخي اردتم بيع اجهزتكم وإلغيتم الفكرة لخوفكم من استراجاع بياناتكم من قبل مريض نفسي ؟
وكم مرة أردت أن يطمئن قلبك لتكتشف ان هناك برنامج جديد قادر على إستراجاع البيانات بطريقه أسهل ؟

الفكرة كالتالي :

اذا اردت بيع جهازك ستقوم بمسح صورك وملفاتك الخاصة صح ؟

حسناً ...

الحقيقة الماك لا يقوم بمسحها بالكامل حيث يترك لك فرصه لإستعاده بعض منها عن طريق برامج استعاده ملفات، وتصعب المهمه عند تحميلك لملفات جديدة فوق المساحة القديمة.

وفرت لنا شركة أبل طريقة بسيطة تجعل من المستحيل إستعادة هذه الملفات عن طريق الكتابة على المساحة الفارغه من الهاردسك ( التي كانت في السابق تحتلها صورك وملفاتك الخاصه ) وتقوم هذه الميزة بكتابه الرقم صفر على معلوماتك لكي تجعل عمليه استرجاعها اصعب.

فتخيل ان أبل قامت بوضع خيار يقوم بالكتابه على معلوماتك 7 مرات !

وأعطتك ايضاً الخيار لتكتب فوق معلوماتك لــ 35 مرة !!!

الطريقة كالتالي :
إعمل إعادة تشغيل للجهاز وإذا كانت هناك برامج تعمل عند بداية التشغيل قم بإطفائها

ادخل على مجلد Application
ثم مجلد Utilities
disk utility

وطبق التالي

وانتظر حتى الإنتهاء يفضل عدم تشغيل اي برنامج في هذا الوقت.

هناك قليل من المستخدمين اشتكوا من بطئ الجهاز في حاله استخدامهم للخيار الثاني او الثالث .. لذا انصح بعمل الخيار الأول حيث يقوم بالمهمة بشكل المطلوب.

ليكن في الحسبان أن الخيار الثاني سيأخذ فترة 7 مرات أطول من الخيار الأول.
والخيار الثالث سيأخذ فترة 35 مرة أطول من الخيار الأول وممكن ان يستمر لأيام.

:aa_warda:

تحياتي
ابراهيم

charisma

عضوية ذهبية
أحيك أستاذي على الطرح الرائع لخاصية أكثر من رائعة

فعلاً أسترجاع البيانات ،،، شيء يسبب الرعب للكثير منا خاصة الأناث عند بيع الأجهزة

لو كل واحد في الدنيا يخلي الناس في حالهم ولا عاد نسمع عن شيء في الدنيا أسمه أختراق كان ريحونا من كثير من الأحتياطات

في مجتمعي ما أدري عن الباقين تبي تعرف أن الجهاز جهاز بنت ... شف الكاميرا .... أذا لقيتها ملزقة بستكر وألا حتى شطرطون يعني بنت

حبيت أتأكد من معلومة

الطريقة هذي للحماية من الوصول إلى بيانات ممسوحة وليست لحماية بيانات موجودة أساساً .... أنا فاهمة صح؟

سلمت يمينك أستاذ أبراهيم ....​

الورد الأزرق

عضوية ذهبية
جزاك الله خير​

iramadah

مشرف سابق
أحيك أستاذي على الطرح الرائع لخاصية أكثر من رائعة

فعلاً أسترجاع البيانات ،،، شيء يسبب الرعب للكثير منا خاصة الأناث عند بيع الأجهزة

لو كل واحد في الدنيا يخلي الناس في حالهم ولا عاد نسمع عن شيء في الدنيا أسمه أختراق كان ريحونا من كثير من الأحتياطات

في مجتمعي ما أدري عن الباقين تبي تعرف أن الجهاز جهاز بنت ... شف الكاميرا .... أذا لقيتها ملزقة بستكر وألا حتى شطرطون يعني بنت

حبيت أتأكد من معلومة

الطريقة هذه للحماية من الوصول إلى بيانات ممسوحة وليست لحماية بيانات موجودة أساساً .... أنا فاهمة صح ؟؟؟

سلمت يمينك أستاذ أبراهيم ....
بالضبط لازم تكون الملفات ممسوحه

لانه اذا كانت الملفات موجوده وتحت الاستخدام بيكون في برامج ثانيه لقفل المجلدات او مثلا filevault الخاص في الماك لتشفير البيانات الموجودة

تصدقي جاي على بالي اني اشرحه ... :)

جزاك الله خير
وياكِ عزيزتي

charisma

عضوية ذهبية
بالضبط لازم تكون الملفات ممسوحه

لانه اذا كانت الملفات موجوده وتحت الاستخدام بيكون في برامج ثانيه لقفل المجلدات او مثلا filevault الخاص في الماك لتشفير البيانات الموجودة

تصدقي جاي على بالي اني اشرحه ...
خخخخخخخ

وناسة سؤالي جاب شرح جديد من الأستاذ أبراهيم

نستنى الشرح بحماس

ولا تستعجل خذ راحتك ما نبغى نضغط عليك وتطفش وتخلينا

جاري حفظ الموضوع لأستخدامه عند الحاجة

متشكرين يا معلم

Diamond Ice

عضو شرف
داعم لماك ارابيا
انا عملت الطريقة هذه زمان وكنت اعتقد انها صيانة فقط و لم افهم ماذا يعني 7 مرات او 35 مرة؟

شكرا صديقي

ra7ala

عضوية ذهبية
دائما تأتينا بالمفيد :)
جزاك الله خير أخوي ..

NMac

عضو نشط
السلام عليكم أخ ابراهيم

موضوع مفيد
بس سؤال في حالة الجهاز منتهي تماماً بس الهاردديسك سليم، هل يعني هذا إنو من الممكن أحد يسترجع ملفاتي، أنا مسحت كل شيء تماماً لكن عن طريق توصيل الهارديسك بجهاز ثاني وإرسال الملفات للسلة ومن ثم تفريغها

أكيد تتذكر موضوع جهازي وهو الآن في الصيانة لتقدير تكلفة الإصلاح من أسبوع، هل ممكن يتم استرجاع ملفاتي؟ أتمنى لا ويكون اللي في الصيانة على قدر من المسؤولية والحفاظ على الأمانة

charisma

عضوية ذهبية
<<<<<< بما أن الهاردسك سليم فالمعلومات موجودة حتى وأن أفرغتي سلة المحذوفات

هذا ألي أعرفه بس برضو نستنى رد أحد أفهم مني

وأن شاء الله ما فيه خوف من موظفي الصيانة

الله يرجع لك جهازك سليم معافى

زعبيل

عضوية ذهبية
بطل و بجدارة

ipod

عضو نشط
السلام عليكم ...

جزام الله خير...

بس انا جهازي صار ثقيل مايشتغل بسرعه مثل قبل

ايش اسوى؟

صراحه جلست احذف بعض الشغلات فيه ومامشي الحال ..؟

شنو الحل //؟

SKYNET

محظور
الله يعطيك العافيه أخوي Istyle بس حبيت أضيف تنبيه بسيط ياشباب لو كانت البيانات في الهاردسك اعتياديه ومهي مهمه تعتبر هذي الطريقه ممتازه
لكن إذا كانت مهمه جداً لازم تتلف الهاردسك هذي طريقة الشركات الكبري في أتلاف بياناتها المهمه
وطريقة الأتلاف فك غطا الهردسك طلع الأقراص منه لو عندك مغناطيس كبير حاول تمرره علي كامل الأقراص لأن هذا يضيع ترتيب الجزيئات المغنطيسيه إلي بالقرص بشكل عشوائ بعدها قوم بتكسير الأقراص

ipod

عضو نشط
ممكن تضع لنا صور ..

اذا ممكن ..

SKYNET

محظور
المشكله يا أخي العزيز ماعندي هردسك عشان أتلفه لأن مجرد فتح الغطا حق الهاردسك يسبب له تلف

ipod

عضو نشط
طيب انا سويت هاذي العمليه

هل فيها ضرر على الجهازز .... ؟

لان سويتها :(

SKYNET

محظور
لا
كيف سويتها ؟
هذي العمليه تسويها أذا تبغي تبيع جهازك وفيه الهاردسك المهم أو أنك تبغي تتخلص من الهاردسك وتخاف علي البيانات إلي فيه

ipod

عضو نشط
اقصد اني سويت الخطوات اللي في المشاركه الاولى ...

عذرا على الازعاج اذا فيه ازعاج ...

spotlight

عضوية ذهبية
شكرا جزيلا على الموضوع
اشارة رائعة لهذه الخاصية المهمة التي تحفظ خصوصيتنا عند بيع الجهاز

n.m.s

عضوية ذهبية
شكرا موضوع مهم..يعطيك العافية..

rahi

عضو نشط
موضوع جداً رائع بمعنى الكلمه
يعطيك الف عافيه