"Digital Arabia" و"قطر" خطان جديدان من HacenType

mac

عضو شرف
داعم لماك ارابيا
مقتبس من Hacen:
إلا أن الخبر الغير سار أن الـ TextEdit يظهرها مجزءة،

وسأقوم بالتباحث مع جينيفر أيمون ونعرف ماهو الحل وكيف للخطوط السابقة أن تتم ترقيتها..

ومن هذا المنبر أدعو التيبوغرافيون الزملاء أن يتقدموا لنا بحل وسبق ومرات أن طلبت ذلك من الأخوة هنا راجياً هذه المرة أن أجد تجاوباً.
السلام عليكم

مقتبس من Hacen:
وهذه مشكلة ستضع مشروع HacenType في حرج!
اخي حسن، لم يكن القصد احباط مشروعكم، بل العكس تماماً هو الصحيح، اذ كم استبشرنا الخير كل الخير بصنيعكم
الرائع والمفيد هذا، والذي طال انتظاره، نعم اخي حسن، لم يكن القصد فيما ذهبت اليه، معاذ الله ان يكون ذلك. فنحن معك ان شاء الله، فسر على بركة الله، بارك الله فيك، واكثر من امثالك.

بالعودة الى موضوع الاحرف الاضافية او وبمعنى ادق بعض الأصوات غير الموجودة في أحرف الهجاء العربية، والتي اضيفت اليها من قبل الأب انستانس ماري الكرملي، على ما اتذكر، والتي اطلق عليها صفة الاحرف المهموسة كـ (ڤ) المعادل لحرف الـ (V)...الخ.

وهنا، ارجو ان تسمح لي ان تكرمت، بان اذهب الى ما ذهب اليه الاخ الايراني مشكوراً بطلب اضافة هذه الاحرف الى جدول الحروف او المحارف العربية.

1- الفاء التي تعلوها 3 نقاط (ڤ)
2- الباء التي تدنوها 3 نقاط (پ)
3- الكاف التي يعلوها خط (گ)
4- الجيم التي تدنوها 3 نقاط (چ)
4- الزين التي يعلوها 3 نقاط (ژ)
دعواتي الصادقة لك بكل التوفيق

mac

الشكر موصول للاخ الايراني على ما تفضل به من معلومة كم هي مفيدة ورائعة حول تطور اعتماد ابل على دعم النسق ot وttf.

الاخ حسن
اطيب تحياتي لك،

مشکلة عدم اتصال الاحرف العربیة في برامج تعتمد علي المحرك نص لنظام العامل لیس مشکلة خطوط الـ Hacen و غيرها من خطوط عربیة اذ معالج نص النظام حالیا تعتمد اعتمادا کليا علي مايسمي بـ خطوطAAT:Apple Advanced Typography لعرض نص العربي. هذا یعني ان علي الخطوط العربیة (فقط و لیس خطوط لاتینیة) ان تکون لها جداول خاصة لـ AAT لتعمل بشکل صحيح في بیئة مکنتوش و هذا طبعا اشکال في محرك النص اکثر مما یکون مشکلة الخط علي اعتقادي. نحن علي اتصال ببعض المسئولین فی اپل و تم ارسال عدة رسائل في هذه الخصوص الي اپل.

بأمکاني ان ابشرك ان هذه المشکلة سوف تحل جزئیا في اصدار القادم لنظام العامل المسمي بـ لئوپارد اذ یتم اضافة دعم لخطوط ot وttf العربیة. نحنا قمنا بتجارب عدة علي نظام لئوپارد في ما یخص دعمها للغة العربیة هناك لایزال مشاکل توجد و لم یتم حلها و هناك بعض المشاکل تم حلها. انا ارسلت رسالة اخري صباح الیوم لاپل و سوف انتظر الرد. صوره مرفقة لتجربة قمنا به في برنامج TextEdit و الاستفادة من خط Hacen Digital Arabia LT

لکن المشکلة الاساسية في خطوط Hacen هي عدم دعم للاحرف الفارسية کـ « پ چ ژ گ ک ی » في رأي انا و اضافة الاحرف هذه لم یکن صعب لك اذ حرف پ مثلا نفس حرف ب لاکن بثلاث نقاط و حرف گ یشبه الـ ک لکن باضافة خط افقي و........ اتمني لك التوفیق في اعمالك الرائعة في مجال صنع خطوط ذات الجودة عالیة للغایة.

الايراني
 

Hacen

متميز
الزميلان العزيزان mac والايراني، أرسل لكما خالص التحية والتقدير على كل هذه المعلومات والاضافات المثرية، إلا أنني أجد نفسي عديم الحيلة بخصوص تطوير لوحة المحارف والتي كما قلت من أختصاص جهة أخرى سبق وأن أتمت العمل حسب رأيهم بدون نسيان الشكر الخالص والجزيل للتيبوغرافية الشابة جينيفر أيمون على جهدها الكبير والنبيل في تطوير الـ Font Generating الخاص بـ HacenType والذي حل مشكلة تركيب المحارف العربية من التصميم المصدر.

إنني أصمم فقط الخطوط وليست لدي دراية ببرمجتها وبالتالي عدم قدرتي على إضافة محارف إلى الملف الخطي -مع أنني لدي فكرة عن ذلك- ولكن معلوماتي قد تقودني لخطأ.

وسبق وأن ناشدت الأخوة هنا مرات عدة ومتكررة أن يتقدموا لنا بالمساعدة في توفير لوحة محارف عربية-فارسية وكذا كردية ولكن لم أجد تجاوباً لحد الآن.
 

mac

عضو شرف
داعم لماك ارابيا
السلام عليك

مقتبس من Hacen:
وسبق وأن ناشدت الأخوة هنا مرات عدة ومتكررة أن يتقدموا لنا بالمساعدة في توفير لوحة محارف عربية-فارسية وكذا كردية ولكن لم أجد تجاوباً لحد الآن.
برجاء ممن يجد في نفسه المقدرة على مساعدة اخنا وصديقنا العزيز Hacen الا يتأخر فيما اتى يطلبه.
مع جزيل الشكر سلفاً​

تحيتي
mac
 
الأعلى